منتدى الجباراب


منتدى الجباراب العام يلبى كل إهتمامات شرايح المجتمع العربى والسودانى خصوصا مجتمع الجباراب من خلال هذا المنتدى يمكنك مناقشة المواضيع التى تهم منطقةالجباراب كذلك يمكنك التواصل مع أعضاء المنتدى خارج السودان(المغتربين) فالنتعاون معا لنجعله من أحلى المنتديات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نسب الشعديناب- والجباراب
الإثنين سبتمبر 24, 2012 10:43 am من طرف علي محمد أحمد فضل السيد

» معرفة الأصول
السبت سبتمبر 15, 2012 8:34 am من طرف علي محمد أحمد فضل السيد

» هاشم حسن الطيب .. حكاية زول مشاعرو دُقااااق ..!!
الإثنين يونيو 13, 2011 11:50 am من طرف زائر

» من اشهر القابلات (فطمة على)
الأربعاء مايو 11, 2011 12:51 pm من طرف زائر

» كتاب التوحيد
الإثنين مايو 09, 2011 5:29 pm من طرف زائر

» صور صلاة بالجباراب
السبت مايو 07, 2011 10:32 am من طرف زائر

» لمن يهمه الأمر
الإثنين أبريل 04, 2011 5:31 pm من طرف زائر

» من اعلام الولاية (عوض الكريم خالد)
الأربعاء مارس 30, 2011 10:42 am من طرف زائر

» لمسة وفاء لفقيدنا الراحل ( علي جمرة )
الأربعاء مارس 16, 2011 1:07 pm من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

  حوار مع الفريق الركن الهادي عبد الله والي نهر النيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???????
زائر



مُساهمةموضوع: حوار مع الفريق الركن الهادي عبد الله والي نهر النيل    الأربعاء سبتمبر 15, 2010 8:19 pm

الفريق الهادي عبد الله مرشح الوطني لولاية نهر النيل لـ"الخرطوم":
اتابع ملفات نهر النيل قبل الانقاذ
سنتعامل مع ملف الذهب دون مضايقة المواطنين
لا خوف على قواعد الحزب من خلافات المرشحين
الشيخ الجعلي رحب بحضورنا ولم يخض في تفاصيل السياسة
لابديل للسكة الحديد الا السكة الحديد
كهرباء ابوحمد في مراحلها النهائية

حوار – معتصم الشعدينابي:
قال ان علاقته بولاية نهر النيل علاقة وطن ومولد وأنه ظل متابعاً لكل ملفاتها منذ مجئ الانقاذ بل وقبل ذلك، تحاشى الرد على انتقادات منافسيه لحزبه المؤتمر الوطني، أقر ببعده عن الاعلام طيلة سنوات الانقاذ الماضية، لكنه برر ذلك بطبيعة المرحلة وطبيعة المهام التي كان يؤديها، بدأ تعليمه الابتدائي بمدرسة الجباراب بالدامر الى ان وصل جامعة ام ادرمان الاسلامية التي يرأس الآن مجلس ادارتها،
درس ببورتسودان لسنوات . تخرج في الكلية الحربية وعمل بكل ولايات السودان. عمل مديراً لجهاز الامن ووزيراً للداخلية ووزيراً لرئاسة مجلس الوزراء. قضى فترات غير قصيرة خارج السودان مدرباً في المعاهد العسكرية والامنية.
رفض ان يكون والياً لولاية نهر النيل في مرات عديدة لكنه قبل التكليف الآن في مرحلة لن يصبح فيها والياً ان لم يكتسح منافسيه من احزاب اخرى، التقته "الخرطوم" في حديث صحفي ربما يكون الاول له واليكم ما استطعنا ان نحصل عليه من افادات منه ، انه الفريق ركن الهادي عبد الله محمد العوض مرشح المؤتمر الوطني لمنصب والي نهر النيل.. فإلى تفاصيل الحوار.
*** الفريق الهادي عبد الله متى بدات علاقتك بولاية نهر النيل هل هي كافية لتجعلك تترشح لمنصب الوالي في هذه الانتخابات؟
** انا ابن ولاية نهر النيل اصلاً.. وعلاقتي العملية بها بدأت قبل الانقاذ وانا في المؤسسة العسكرية منذ السبعينيات. وفي خريف العام 1988م كونت لجنة عليا للسيول والاغاثات بالولاية برئاسة الفريق عبد الماجد حامد خليل، وكنت عضواً بها ووصلنا الى كل مناطق الولاية المتأثرة في الولاية، واستمر الجهد حتى تكونت لجنة عليا لتطوير نهر النيل، في العام 2001م وكلفت برئاستها منذ ذلك التاريخ والى الآن، وتضم اللجنة كل الرموز السياسية والقيادات من ابناء نهر النيل، ووضعت هذه اللجنة الاستراتيجية ربع القرنية للولاية في اطار الخطة القومية ونفذ فيها الكثير من الطرق والكباري ومصانع الاسمنت.
*** هل تعني ان نهر النيل تعرفكم "من زمان" وهل تتابع ملفاتها الشائكة والحائرة من المركز؟
** نهر النيل تعرفني وللتأكد أسأل نهر النيل نفسها.. اما بالنسبة لملفاتها فقد كنت اتابع قضية المناصير منذ تفجرها وحتى نهايتها مروراً بكل مراحلها ونأمل ان تنتهي تفاصيلها الصغيرة المتبقية كما هو مخطط لها. وغير هذه القضية اتابع كل القضايا العابرة والمعلقة.
*** ماهي بشارتكم التي يحملها برنامجكم الانتخابي لمواطن نهر النيل؟
** بشارتي لمواطني نهر النيل ولأهل شمال الولاية خاصة ان يكتمل وصول الكهرباء من الشبكة القومية لكل المناطق. وسنضئ المثلث المظلم كما قال مكاوي.
*** أي الفئات تستهدف في بداية الخطة لإنجاح البرنامج؟
** لأكون صادقاً مع القارئ فأول هم هو تفجير الطاقات في مجالات الزراعة والصناعة والتعليم والصحة، فالولاية اصبحت منفذاً للسودان بعد ربطها ببورتسودان، كما انها بها رئاسة سكك حديد السودان.
*** سنعود للسكة الحديد لاحقاً بشئ من التفصيل ماذا عن بقية المرافق؟
سننشئ مستشفيات للعلاج بالذرة
** على صعيد التعليم فالولاية بها جامعتان وهذا يعني انها ذاخرة بالشباب الذين نعول عليهم كثيراً في كل شئ وسنعتني بهم ونحل مشاكلهم ، بالاضافة الى ذلك فهناك شريحة المرأة التي لا تكتمل الحياة بدونها وسنخصص وقتاً وجهداً ومالاً لخدمة قضاياها. اما بالنسبة للقضية الصحية فأنا مطمئن انها متحركة إيجاباً وسنراعي الحالات التي تحتاج لعناية خاصة وفي هذا الاطار سننشئ مستشفيات خاصة للعلاج بالذرة من السرطان. وفي مجال التأمين الصحي سنسعى لإدخال كل المواطنين تحت مظلته في او قبل الفترة المحددة بأربع سنوات ونحن نراها كثيرة. كما سنهتم بتطوير الزراعة في الولاية الزراعية وكانت هناك لجنة خاصة بتطوير الزراعة في نهر النيل بقيادة الفقيد الدكتور مجذوب الخليفة حددت بنيات تحتية لمشاريع الولاية والمحليات، ومن واجبات اللجنةتحسين نسل الحيوان خاصة صادرات الهدي واللحوم. خاصة وان الولاية كان بها سوق للمواشي من اكبر الاسواق المحلية والعالمية وهو سوق الدامر.
*** هناك ظاهرة اقتصادية وتنموية مهمة وجديدة في الولاية جلبت لها الكثيرين من خارجها وهي " الذهب" وهناك شكوى من مضايقات الحكومة للمواطنين في عملية التنقيب او استخراج الذهب القريب من سطح الارض ماهي خطتكم للتعامل مع هذه القضية المهمة في حال فوزكم في الانتخابات؟
** هذا الموضوع يحتاج لدراسة متأنية وسنسعى لتقنين عملية التنقيب دون مضايقة المواطنين وكل جهة ستأخذ نصيبها وسنستفيد من التجارب العالمية الموجودة في معالجة مثل هذه الحالات ولن نضايق المواطن بدون وجه حق خاصة وان الولاية من افقر الولايات.
*** هناك قيادي بالمؤتمر الوطني ترشح مستقلاً في دائرة ابوحمد وبهذا يكون لكم مرشحان في دائرة واحدة هما العميد صلاح كرار،وسليمان البرجوب والوطني اختار البرجوب بالرغم من تجيح كفة كرار في اللجان المختصة حسب علمنا الا يؤثر هذا على قواعدكم وتماسك الحزب في الولاية؟
** صلاح كرار صديق وزميل دراسة ودفعة وانا اقدّر مواقفه ودوره الوطني خلال الدراسة ومابعدها وخلال الانقاذ ومواقفه التي يتخذها في النهاية. لكني أوجه نداء لأخي صلاح كرار واقول له بأن القرار هو قرار مؤسسات ويجب ان نعطيها حقها وكلنا نسعى لخدمة الوطن ونترك الشعب يختار ، وإذا رأى صلاح وغيره ان يترشحوا مستقلين فهذا خيارهم والاختيار في النهاية للشعب ومسموح للجميع بالتنافس في اطار الانتخابات، ولكني افضّل ان تكون الترشيحات عبر الاحزاب ولا خوف على قواعد الحزب من ذلك فالشعب السوداني واع ومدرك يحترم السلطات والمؤسسات ويقدر جهود الآخرين.
*** قيل ان الشيخ محمد حاج حمد الجعلي في كدباس أيد ترشيح البشير للرئاسة ولم يؤيد ترشيحكم خاصة وان احد اقربائه وهو الدكتور بخاري الجعلي مرشح من الحزب الاتحادي الاصل لمنصب الوالي هل هذا صحيح؟
** لم يذكر لنا شيخ محمد حاج حمد ذلك فقد زرناه في الايام الماضية ورحب بحضورنا وأهل الدين والورع كعادتهم لا يخوضون في تفاصيل السياسة ولم اسمعه يرفض.
*** انت مرشح من قبل المؤتمر الوطني وغالبية اهل منطقتك الموسياب من الانصار، اي حزب الامة هل تتوقع ان تجد المناصرة من اهلك؟
** سأقول في هذا الموضوع طرف وحقائق، اولاً كثيراً ما عرض علي منصب الوالي في نهر النيل في السابق ورفضت لأنني كنت اعتقد انني يمكن ان اخدم ولايتي من المركز اكثر من ان اكون على كرسي الولاية. المهم انه عندما قرر الحزب ترشيحي ذهبت الى اهلي واخبرتهم بأنيي مطلوب مني الترشح لمنصب الوالي فما رأيكم وقالوا لي "انت ولدنا بنعرفك وبتعرفنا وما بنلقى افضل منك عشان يخدمنا لكن لو ما جيت والي لي نهر النيل اريح ليك واريح لينا وان جيت ماعندنا غير نقيف معاك". ولهذا قررت خوض التجربة.
*** السكة الحديد .. والسدود التي اثارت غضب البعض في الولاية، ماذا تقول عنها وعن عمالها في الخدمة والمفصولين؟
** نحن نلتقي بصورة دائمة بعمال السكة الحديد والمعشيين ولم ننقطع عنهم طوال تاريخ الانقاذ وسنواصل اللقاءات حتى نتمكن من حل جميع المشاكل. وعن السكة الحديد اقول انه لابديل للسكة الحديد الا السكة الحديد، وسأعمل على تطويرها ما استطعت وذلك بالتفاكر مع الجهات القومية حتى تستفيد الولاية منها بصورة اكبر. واما السدود فإننا سنراعي مصلحة المواطن والوطن وقطعاً لن تسمح الحكومة بقيام اي مشروع يضر المواطن والوطن ولن نظلم احدا في هذا الخصوص، وكما قلت سنراعي مصلحة الوطن والمواطن.
*** وماذا عن المياه في نهر النيل؟
** المياه ستجد منا كل الرعاية والاهتمام وسنسعى لتوفير مياه شرب نقية في كل قرية ومدينة كما سنهتم بتوفير المياه للرعاة وللرحل والذين سنهتم بكل قضاياهم، وسنولي اهل الريف عناية خاصة ونراعي.
*** هل انتم واثقون من نيل ثقة المواطنين وهل سيرضون عنكم او هل هم راضون عنكم لينتخبوكم؟
** نقول لمواطني نهر النيل حددوا من يمكن ان يصلح للولاية ولكننا الاقدر على خدمتهم وسنحافظ على المجموعات السياسية المختلفة ولا نخاف التحول الديمقراطي؟.
*** هل بدأتم في التنسيق مع اي حزب سياسي هناك؟
ليس المهم من الفائز وانما من ينفذ البرنامج الاصلح
** نعم لكن ليس التنسيق بمعنى تنسيق او تحالف لخوض الانتخابات وانما كتبت خطابات للالتقاء بكل قادة الاحزاب والتقيت ببعضهم واللقاءات ستستمر وطلبت من البعض الوصول الى برنامج واحد يخدم مصلحة الولاية ينفذه المرشح الفائز ، والمهم هو تنفيذ البرنامج الاصلح لخدمة المواطن وليس من هو الفائز.
*** الى اي مدى يمكن ان تستفيد الولاية من علاقاتكم الخارجية خاصة وانك مسؤول امانة المغتربين بالمؤتمر الوطني؟
الولاية صدقت باراضي سكنية للمغتربين
** اولاً انا مازلت مرشح وليس والي ولكن لدي اتصالات مع المغتربين في دول عديدة وسنحاول ان نفيدهم قبل ان نستفيد منهم وذلك عبر تقديم التسهيلات لابناء الولاية في ولايتهم ليستثمروا في مخنلف المجالات وسنمنحهك قطع اراضي سكنية وزراعية وهناك قطع تم التصديق بها فعلياً في عهد بروفيسر احمد مجذوب الذي بذل مجهودات مقدرة في هذا الاتجاه وسنكمل ما بدأه ان وفقنا في تولي امر الولاية. ومنطلقي خدمة الولاية وانسانها.
*** وماذا عن مناطق شمال الولاية بالتحديد التي تقول الحركة الشعبية هناك انها مهمشة؟
** بغض النظر عن ماتقوله الحركة الشعبية، قلت في اجابة سابقة اننا سنكمل توصيل الكهرباء الى مناطق شمال الولاية اما عن المناصير فقد التقينا بهم وقضيتهم اصبحت واضحة الآن بعد ان تم التوصل فيها لاتفاق مع الحكومة ويجري تنفيذه الآن. ولكل انسان الولاية نقول نحن على استعداد لتقبل الملاحظات من كل الجهات سواء من الاعلام او المواطنين. وبشرياتنا اننا سنصل جميع مناطق الولاية شمالها وجنوبها ووسطها وشرقها وغربها وسنلتقي بكل مواطنيها وهناك دراسة الآن لتوسعة طريق التحدي ليكون مطابقاً للمواصفات العالمية ولنحد من الحوادث المرورية خاصة بعد ان وصل الطريق الى بورتسودان.
*** ماذا تقول لأهل الولاية ان فزت او ان لم تفز؟
** ادعوا جميع اهل الولاية واباءها بمختلف اطيافهم السياسية والعرقية، لإنتهاز فرصة الانتخابات في التوحد جميعاً تحت الاهداف والمصالح والقواسم المشتركة وصدرنا مفتوح للجميع وخاصة الاعلام ، وان كنا في الفترة الماضية قد ابتعدنا عنه بحكم طبيعة عملنا فإننا الآن كلنا آذان صاغية وقلب مفتوح. وندعوا الاعلاميين من ابناء الولاية للاهتمام بمشاكل اهلهم وطرحها في الاعلام واقتراح الحلول لها.

بابكررحمة الله جارة نقلا من منتديات الدامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار مع الفريق الركن الهادي عبد الله والي نهر النيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجباراب :: الفئة الأولى :: المنتدى الثقافى-
انتقل الى: